منتدى جاد شويري

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


WELCOM EVERY BODY

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baraa
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر الثور القرد
عدد المساهمات : 25
تاريخ الميلاد : 30/04/1992
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الرسم

مُساهمةموضوع: رمضان   الأحد أغسطس 30, 2009 6:50 am

فضل رمضان
من فضل رمضان ان فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، لقول رسول الله محمد

إذا كانت أول ليلة من رمضان ‏ ‏صفدت ‏ ‏الشياطين‏ ومردة ‏الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا ‏ ‏باغي ‏ ‏الخير أقبل ويا ‏باغي ‏الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة
—سنن ابن ماجه [1]


ويغفر الله لمن صام رمضان لقول رسول الله

‏من صام رمضان وقامه إيمانا‏ واحتسابا ‏غفر له ما تقدم من ذنبه
—سنن ابن ماجه [2]


وفي رمضان تزكية للنفس وقرب من الله ،فيه أيضا تغلق أبواب النار وتصفد الشياطين وتفتح أبواب الرحمة.وقت الصيام في رمضان من بزوغ الفجر و حتى غروب الشمس, ورد في القرآن الكريم قوله تعالى ((..وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل..)) ( الآية 187 من سورة البقرة) ومعظم الصائمين يصحون قبل بزوغ الفجر ويتناولون وجبة صغيرة ويشربون الماء (تسمى هذه الوجبة السحور) استعداداً ليوم الصوم, وقد ورد عن فضل السحور أن الرسول الله قال "تسحروا فإن في السحور بركة"(متفق عليه). وفي الصوم أيضاً يجب أن يمتنع المسلم عن الكلام البذيء والفعل السيئ كما ورد في الحديث الشريف "إذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل اللهم إني صائم"[3].


[عدل] رمضان و القرآن
يعتقد المسلمون ان الله أنزل القرآن على رسوله محمد في شهر رمضان وبالتحديد في ليلة القدر وهي ليلة يرجح البعض أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك بنزول أول آية في القرآن كما ورد في حديث الرسول حين نزل عليه جبريل قائلا : اقرأ ! فقال محمد : ما أنا بقارئ ، قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده )) البخاري 3 .

و من قبل ذلك شهد هذا الشهر نزولا آخر ، إنه نزول القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وكان ذلك في ليلة القدر، قال الله تعالى ((إنا أنزلناه في ليلة القدر)) ((إنا أنزلناه في ليلة مباركة)) ، قال ابن عباس : أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة [ النسائي و الحاكم ] ، وقال ابن جرير : نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد على ما أراد الله إنزاله إليه . [4]


[عدل] قيام رمضان

فوانيس رمضانصلاة التراويح هي صلاة نافلة يصليها المسلمون (السنة) في رمضان, وقتها بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، صفتها مثنى مثنى ثم يوتر بواحده أي ركعتين ركعتين ثم يصلي ركعه واحده يدعوا فيها بما شاء من خيري الدنيا والاخرة، لم يصلها الرسول (جماعة) إلا ثلاثة ليال حتى لا تفرض على المسلمين إلا أنه كان يصليها طول حياته ولم يكن يدع قيام الليل لا سفرا ولا حضرا، و سن عمر بن الخطاب صلاتها جماعة حتى لا تتعدد الجماعات في المسجد الواحد حيث قال عنها " نعمت البدعة".[5]


[عدل] عيد الفطر
يحتفل المسلمون في أول أيام شهر شوال ( الشهر الموالي لشهر رمضان في التقويم الهجري ) بعيد الفطر (ويسمى أيضاً عيد رمضان و العيد الأصغر) لمدة ثلاثة أيام. تسن صلاة العيد في أول يوم من العيد.


[عدل] زكاة الفطر
زكاة الفطر هي فرض على المسلمين جميعا، رجال ونساء، كبار وصغار بشرط أن يمتلك الفرد قوت يوم وليلة العيد، ويجب إخراجها قبل صلاة العيد فلو اخرجها شخص بعد الصلاة فلا تعتبر زكاة فطر بل صدقة من الصدقات ويجوز إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد حسب التشريع الإسلامي.


[عدل] عقوبة المجاهرة بالإفطار فى رمضان

[عدل] دينياً
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَتَانِي رَجُلانِ، فَأَخَذَا بِضَبْعَيَّ، فَأَتَيَا بِي جَبَلا وَعْرًا، فَقَالا: اصْعَدْ فَقُلْتُ: إِنِّي لا أُطِيقُهُ فَقَالا: إِنَّا سَنُسَهِّلُهُ لَكَ فَصَعِدْتُ حَتَّى إِذَا كُنْتُ فِي سَوَاءِ الْجَبَلِ إِذَا بِأَصْوَاتٍ شَدِيدَةٍ، قُلْتُ: مَا هَذِهِ الأَصْوَاتُ؟ قَالُوا: هَذَا عُوَاءُ أَهْلِ النَّارِ ثُمَّ انْطَلَقَا بِي، فَإِذَا أَنَا بِقَوْمٍ مُعَلَّقِينَ بِعَرَاقِيبِهِمْ، مُشَقَّقَةٍ أَشْدَاقُهُمْ، تَسِيلُ أَشْدَاقُهُمْ دَمًا، قَالَ: قُلْتُ: مَنْ هَؤُلاءِ؟ قَالَ: هَؤُلاءِ الَّذِينَ يُفْطِرُونَ قَبْلَ تَحِلَّةِ صَوْمِهِمْ".


[عدل] قانوناً
تنص قوانين بعض البلدان المسلمة بمعاقبة المجاهرة بالإفطار في رمضان، تختلف العقوبة من بلد لأخر من غرامة مالية إلى مدة محدودة من السجن.


[عدل] الكويت
وفقا للقانون رقم 44 لسنة 1968 فإن المجاهرة بالافطار أو اجبار أو التحريض أو المساعدة على تلك المجاهرة في مكان عام تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون بغرامة لا تتجاوز مائة دينار وبالحبس مدة لا تتجاوز شهرا، مع جواز إضافة عقوبة غلق المحل الذي يستخدم لهذا الغرض مدة لا تتجاوز الشهرين [6] سنة 2006


[عدل] الصومال
حين سيطر اتحاد المحاكم الإسلامية على عاصمة البلاد اتخذ إجراءات لمعاقبة المخالفين.[7]


[عدل] العراق
قامت مديرية نجدة بغداد باتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة لمنع المجاهرة بالإفطار في شهر رمضان. وقال مدير الشرطة علي الياسري "إن جهاز الشرطة مستعد لاتخاذ كافة التدابير لمنع المجاهرة بالإفطار ومحاسبة الذين ينتهكون حرمة هذا الشهر حيث سيتم وضعهم في السجن وإطلاق سراحهم قبل عيد الفطر."


[عدل] أندونيسيا
هناك مقاطعات تمنع الافطار في رمضان. ويتم معاقبة المفطر بالجلد في مقاطعة آتشيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiaretienne
عضو نجم
عضو نجم


انثى العقرب القرد
عدد المساهمات : 152
تاريخ الميلاد : 23/10/1992
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 24
العمل/الترفيه : etudiante
المزاج : tjr intic

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الأحد أغسطس 30, 2009 6:57 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baraa
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


ذكر الثور القرد
عدد المساهمات : 25
تاريخ الميلاد : 30/04/1992
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الرسم

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الأحد أغسطس 30, 2009 7:01 am

مرورك شرف لالي....
مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**بنت فلسطين**
المشرفون
المشرفون


انثى الجدي الكلب
عدد المساهمات : 50
تاريخ الميلاد : 18/01/1995
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : happy

مُساهمةموضوع: رد: رمضان   الإثنين سبتمبر 28, 2009 3:59 am

ارمضان اقرب الاشهر الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جاد شويري :: منتديات عامة :: طريق الاسلام-
انتقل الى: